┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[] [أعمـالٌ فاضِلـةٌ في عَشـر ذي الحِجَّـة ][]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
.. الحمد لله ، و الصلاة و السلام
على رسول الله .. في عشر ذي الحِجَّة أعمالٌ فاضلة و طاعاتٌ مُتعددة
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[الصيام ]
فيُسَنُّ للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة لدخوله في
الأعمال الصالحة ، لا سيما في مِثل هـذه الأيام .. و إنَّ صوم يومٍ واحدٍ
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
من سائر أيام السنة من أجل الله تعالى فيه من الفضل العظيم ما رواه
مسلمٌ عن أبي سعيدٍ الخُدْرِىِّ رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى
الله عليه و سلم : (( ما مِن عبدٍ يصومُ يومًا في سبيل الله إلا باعد اللهُ
بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا )) ....
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
فكيف - يا عبد الله - في مِثل هذه الأيام ..؟!
و قـد خَصَّ النبى صلى الله عليه و سلم يومَ
عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة و بَيَّن فضلَ صيامه فقال : (( صيامُ
يوم عرفة أحتسبُ على الله أن يُكَفِّرَ السنة التي قبله و التي بعده ))
رواه مسلم .
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[و مِن الأعمال الفاضلة :]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[الذِّكْـر ]
: الذكر في عشر ذي الحجة أفضل
من الذكر في غيرها كما قال سبحانه : (( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أيَّامٍ
مَعْلُومَاتٍ )) الحج / 28 .. و الأيام المعلومات : هى أيام العشر عند
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
و رَوى ابنُ عمر - رضى الله عنهما - عن النبى
صلى الله عليه و سلم قال : (( ما مِن أيامٍ أعظمُ عند الله و لا أحبُّ
العمل فيها من أيام العشر ، فأكثِروا فيهنَّ من التهليل و التكبير
و التحميد )) أخرجه أحمد في مُسنده .. رَوى البخارى في صحيحه أنَّ
ابن عمر و أبا هريرة - رضى الله عنهم - كانا يخرجان للسوق في أيام
العشر يُكبِّران و يُكَبِّرُ الناسُ بتكبيرهما ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[و مِن الأعمال التي لا تغيب عن العاملين المُسارعين للجَنَّات في هـذه
العشر :
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[الحجة أيضًا :]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[ذَبْـحُ الأضاحي ]
تَقَرُّبًا إلى الله عَزَّ و جَلّ ، لقوله سبحانه : (( فَصَلِّ
لِرَبِّكَ وَانْحَر )) الكوثر/2 .. و ذَبـح الهدايا و الأضاحي مِن شعائر هـذا
الدين الظاهرة ، و مِن العبادات المشروعة في كل المِلَل .. و مَن عَـزَمَ
على الأُضْحِيَة
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
فإنه يَحْرُمُ عليه الأخـذُ مِن شعره و أظفاره و بَشرته مِن
حين دخول شهر ذي الحجة إلى أنْ يُضَحِّى ، و ذلك لقوله صلى الله عليه
و سلم : (( إذا رأيتم هِلال ذي الحجة و أراد أحدُكم أن يُضَحِّى ، فليُمسِك
عن شعره و أظفاره حتى يُضَحِّى )) ،، و في رواية : (( فلا يَمَس من
شعره و بَشرته شيئًا )) رواه مسلم ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[] ما المُـرادُ بالبَشـرة ؟ []
---------
المُـراد بالبَشرة الجِلـد .
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[] [التكبيـرُ المُطلَق] []
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
كما قلنا ، مِن شعائر الله تعالى في هذه العشر : كثرة الذكـر
، و الجهر بالتكبير المُطْلَق و المُقَيَّد ... [ الجهـرُ بالتكبيـر المُطْلَـق ]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
ابتـداءً من دخول هـذه العشر إلى فجـر يـوم عـرفـة ؛؛ في
الصباح و في المساء و عند الصلاة و قبل الصلاة و بعـدها في كل وقتٍ
و في أىِّ مكان في أيام العشر و أيام التشريق .. (( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعْلْنَا
مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِنْ بَهِيمَةِ الأنعَام )) الحج / 34
.. فهو غير مُقَيَّد بأدبار الصلوات الخمس
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[ التكبيـرُ المُقيَّـد]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
أما [ التكبير المُقَيَّد ]
: إذا صَلَّى فجـر يـوم عَـرَفَـة شُرِعَ التكبيرُ
المُقَيَّد مع المُطْلَق إلى آخر يومٍ من أيام التشريق لعظيم فضل تلك الأيام
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
و لمَزِيَّة التكبير فيها على غيرها .. (( وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أيَّامٍ مَعْدُودَات ))
البقرة / 203 .. قال ابن عبَّاسٍ رضى الله عنهما : ‹‹ هى أيام
التشريق ›› .. أيامٌ معدودات : هى أيام التشريق
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
و جاء في الحديث
أنَّ النبى صلى الله عليه و سلم قال : (( أيامُ التشريق أيامُ أكلٍ و شُرْبٍ
و ذِكرٍ لله )) أخرجه مسلم ...
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[] [صِفَـة التكبيـر] []
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
أما // صِفـة التكبيـر //
.. ثبت عن الصحابة أكثر من صفة ،، منها :
أثرٌ عن ابن مسعـود ، أخرجه ابنُ أبي شيبة بسندٍ صحيح ،، أنه كان
يقـول : -
الله أكبـر .. الله أكبـر .. لا إله إلا الله
و الله أكبـر .. الله أكبـر .. و لله الحمد
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[] [ما الحُكمُ لو أخذ الشخصُ مِن شعره أو ظُفره أو بشرته ناسيًا ؟][]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
الحُكم في ذلك أنه لو تَعَمَّد الأخـذ من شعره و بشرته
و أظفاره فعليه أن يتوب إلى الله .. لكنْ : لو أخـذ شيئًا من ذلك
ناسيًا أو جاهلاً أو سقط الشعر دون قصد فلا إثم عليه ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
مِن الأحكام - أيضًا - المُتَرَتِّبَة على ذلك :
إذا أخـذ من شعره أو ظُفره
أوَّلَ العشر لعـدم إرادته الأُضحية ،، ثم أراد في آخر العشر أمسك مِن
حين الإرادة ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[هل يشمل هذا الحُكم أهل المُضَحِّي ( زوجَه وأولاده ) ؟]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
يجوز لأهل المُضَحِّي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم
و أظفارهم و أبشارهم .. لأنَّ النهى خاصٌّ بصاحب الأُضحية ،، و لا يَعُم
النهى الزوجة و الأولاد إذا أراد أن يُشرِكهم معه في الثواب .. إلا إذا
كان لأحدهم أُضحيةٌ تخصه فينطبق عليه الحُكم ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[هل لوكيل الأُضحية أنْ يأخذَ مِن شعره ؟ ]
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
لو وَكَّله غيرُه بذلك ، لوَجَبَ عليه أنْ يُمسِكَ عن أظفاره
و شعره و بَشرته حتى يُضَحِّى . فالحُكم مُتعلِّقٌ بمَن أراد الأُضحية .
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
[وخِتامـًا ]
----
هـذه العشـر التي جمع الله فيها أُمَّهات العِبادات .. فما مِن
عبادةٍ فيها إلا و لها مكانٌ في هـذه العشـر .. إنها المَوْسِمُ الأخيـرُ في
هـذا العام ... العملُ الصالحُ فيها أحب إلى المَلِكِ
الدَّيّّان ................... كَم مِن نفسٍ أدركت رمضان و لم تُدرك
العيـدَ بعـده ..! ............ . هـذه العَشْـر جعلها اللهُ خيرَ أيام
العام ،، فاستغل الفُرصة ،، و اختم عامَك بخيـر ،، فإنما الأعمالُ
بالخواتيم ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
اللهم اجعل خير أعمالنا آخرها ،، و خيرَ أعمالنا خواتمها ،،
و خير أيامنا يوم نلقاك ..
اللهم وفقنا لما تحب و ترضى ،، و خُـذ بنواصينا للبِرِّ و التقوى ..
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
موضوع :جنوبية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق