الاثنين، 22 سبتمبر 2014

أعمـالٌ فاضِلـةٌ في عَشـر ذي الحِجَّـة

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[] [أعمـالٌ فاضِلـةٌ في عَشـر ذي الحِجَّـة ][]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

.. الحمد لله ، و الصلاة و السلام

على رسول الله .. في عشر ذي الحِجَّة أعمالٌ فاضلة و طاعاتٌ مُتعددة

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[الصيام ]
فيُسَنُّ للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة لدخوله في

الأعمال الصالحة ، لا سيما في مِثل هـذه الأيام .. و إنَّ صوم يومٍ واحدٍ

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

من سائر أيام السنة من أجل الله تعالى فيه من الفضل العظيم ما رواه

مسلمٌ عن أبي سعيدٍ الخُدْرِىِّ رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى

الله عليه و سلم : (( ما مِن عبدٍ يصومُ يومًا في سبيل الله إلا باعد اللهُ
بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا )) ....

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

فكيف - يا عبد الله - في مِثل هذه الأيام ..؟!
و قـد خَصَّ النبى صلى الله عليه و سلم يومَ
عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة و بَيَّن فضلَ صيامه فقال : (( صيامُ
يوم عرفة أحتسبُ على الله أن يُكَفِّرَ السنة التي قبله و التي بعده ))
رواه مسلم .

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[و مِن الأعمال الفاضلة :]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[الذِّكْـر ]
: الذكر في عشر ذي الحجة أفضل

من الذكر في غيرها كما قال سبحانه : (( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أيَّامٍ

مَعْلُومَاتٍ )) الحج / 28 .. و الأيام المعلومات : هى أيام العشر عند

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

و رَوى ابنُ عمر - رضى الله عنهما - عن النبى

صلى الله عليه و سلم قال : (( ما مِن أيامٍ أعظمُ عند الله و لا أحبُّ
العمل فيها من أيام العشر ، فأكثِروا فيهنَّ من التهليل و التكبير
و التحميد )) أخرجه أحمد في مُسنده .. رَوى البخارى في صحيحه أنَّ
ابن عمر و أبا هريرة - رضى الله عنهم - كانا يخرجان للسوق في أيام
العشر يُكبِّران و يُكَبِّرُ الناسُ بتكبيرهما ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[و مِن الأعمال التي لا تغيب عن العاملين المُسارعين للجَنَّات في هـذه

العشر :

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[الحجة أيضًا :]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[ذَبْـحُ الأضاحي ]

تَقَرُّبًا إلى الله عَزَّ و جَلّ ، لقوله سبحانه : (( فَصَلِّ

لِرَبِّكَ وَانْحَر )) الكوثر/2 .. و ذَبـح الهدايا و الأضاحي مِن شعائر هـذا
الدين الظاهرة ، و مِن العبادات المشروعة في كل المِلَل .. و مَن عَـزَمَ
على الأُضْحِيَة

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

فإنه يَحْرُمُ عليه الأخـذُ مِن شعره و أظفاره و بَشرته مِن
حين دخول شهر ذي الحجة إلى أنْ يُضَحِّى ، و ذلك لقوله صلى الله عليه
و سلم : (( إذا رأيتم هِلال ذي الحجة و أراد أحدُكم أن يُضَحِّى ، فليُمسِك
عن شعره و أظفاره حتى يُضَحِّى )) ،، و في رواية : (( فلا يَمَس من
شعره و بَشرته شيئًا )) رواه مسلم ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[] ما المُـرادُ بالبَشـرة ؟ []
---------

المُـراد بالبَشرة الجِلـد .

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[] [التكبيـرُ المُطلَق] []

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

كما قلنا ، مِن شعائر الله تعالى في هذه العشر : كثرة الذكـر

، و الجهر بالتكبير المُطْلَق و المُقَيَّد ... [ الجهـرُ بالتكبيـر المُطْلَـق ]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

ابتـداءً من دخول هـذه العشر إلى فجـر يـوم عـرفـة ؛؛ في

الصباح و في المساء و عند الصلاة و قبل الصلاة و بعـدها في كل وقتٍ

و في أىِّ مكان في أيام العشر و أيام التشريق .. (( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعْلْنَا
مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِنْ بَهِيمَةِ الأنعَام )) الحج / 34
.. فهو غير مُقَيَّد بأدبار الصلوات الخمس

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[ التكبيـرُ المُقيَّـد]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

أما [ التكبير المُقَيَّد ]
: إذا صَلَّى فجـر يـوم عَـرَفَـة شُرِعَ التكبيرُ

المُقَيَّد مع المُطْلَق إلى آخر يومٍ من أيام التشريق لعظيم فضل تلك الأيام

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

و لمَزِيَّة التكبير فيها على غيرها .. (( وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أيَّامٍ مَعْدُودَات ))

البقرة / 203 .. قال ابن عبَّاسٍ رضى الله عنهما : ‹‹ هى أيام

التشريق ›› .. أيامٌ معدودات : هى أيام التشريق

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

و جاء في الحديث
أنَّ النبى صلى الله عليه و سلم قال : (( أيامُ التشريق أيامُ أكلٍ و شُرْبٍ
و ذِكرٍ لله )) أخرجه مسلم ...

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[] [صِفَـة التكبيـر] []

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

أما // صِفـة التكبيـر //
.. ثبت عن الصحابة أكثر من صفة ،، منها :

أثرٌ عن ابن مسعـود ، أخرجه ابنُ أبي شيبة بسندٍ صحيح ،، أنه كان
يقـول : -

الله أكبـر .. الله أكبـر .. لا إله إلا الله

و الله أكبـر .. الله أكبـر .. و لله الحمد

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[] [ما الحُكمُ لو أخذ الشخصُ مِن شعره أو ظُفره أو بشرته ناسيًا ؟][]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

الحُكم في ذلك أنه لو تَعَمَّد الأخـذ من شعره و بشرته

و أظفاره فعليه أن يتوب إلى الله .. لكنْ : لو أخـذ شيئًا من ذلك

ناسيًا أو جاهلاً أو سقط الشعر دون قصد فلا إثم عليه ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

مِن الأحكام - أيضًا - المُتَرَتِّبَة على ذلك :
إذا أخـذ من شعره أو ظُفره

أوَّلَ العشر لعـدم إرادته الأُضحية ،، ثم أراد في آخر العشر أمسك مِن

حين الإرادة ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[هل يشمل هذا الحُكم أهل المُضَحِّي ( زوجَه وأولاده ) ؟]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

يجوز لأهل المُضَحِّي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم

و أظفارهم و أبشارهم .. لأنَّ النهى خاصٌّ بصاحب الأُضحية ،، و لا يَعُم

النهى الزوجة و الأولاد إذا أراد أن يُشرِكهم معه في الثواب .. إلا إذا

كان لأحدهم أُضحيةٌ تخصه فينطبق عليه الحُكم ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[هل لوكيل الأُضحية أنْ يأخذَ مِن شعره ؟ ]

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

لو وَكَّله غيرُه بذلك ، لوَجَبَ عليه أنْ يُمسِكَ عن أظفاره

و شعره و بَشرته حتى يُضَحِّى . فالحُكم مُتعلِّقٌ بمَن أراد الأُضحية .

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

[وخِتامـًا ]

----
هـذه العشـر التي جمع الله فيها أُمَّهات العِبادات .. فما مِن
عبادةٍ فيها إلا و لها مكانٌ في هـذه العشـر .. إنها المَوْسِمُ الأخيـرُ في
هـذا العام ... العملُ الصالحُ فيها أحب إلى المَلِكِ
الدَّيّّان ................... كَم مِن نفسٍ أدركت رمضان و لم تُدرك
العيـدَ بعـده ..! ............ . هـذه العَشْـر جعلها اللهُ خيرَ أيام
العام ،، فاستغل الفُرصة ،، و اختم عامَك بخيـر ،، فإنما الأعمالُ
بالخواتيم ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈

اللهم اجعل خير أعمالنا آخرها ،، و خيرَ أعمالنا خواتمها ،،

و خير أيامنا يوم نلقاك ..

اللهم وفقنا لما تحب و ترضى ،، و خُـذ بنواصينا للبِرِّ و التقوى ..

┈┉✼💢🌟💢✼┉┈
موضوع :جنوبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق